القائمة الرئيسية

الصفحات

عشرة استراتجيات لكتابة اعلانات ناجحة وجذابة COPYWRITING

 كيف يمكنك احتراف مجال كتابة الاعلانات 

يعتبر مجال كتابة الاعلانات COPYRITING من اكثر المجالات ربحيا في الوقت الحالي و يوفر فرصا للشغل كثيرة  جدا، واذا  كنت من هواة هذه المهنة  وابدعت  فيها فانك ستكسب منها الكثير من المال.

عشرة استراتجيات  لكتابة اعلانات  ناجحة وجذابة  COPYWRITING

وهذا المجال باختصار هو فن الاقناع عن طريق الكتابة، اي كتابة محتوى لاقناع الزائر او القارىء لاتخاذ قرار بتطبيق عملية معينة او يعمل فعل معين مثل شراء منتج معين او ان يحجز في كورس معين او شراء خدمة.

اهمية قواعد فن كتابة الاعلانات

ليكن في علمك عزيزي الزائر ان كتابة الاعلانات علم له قواعد يجب ان تعرفها وتطبقها بالحرف، لكي تستطيع كتابة اعلان ناجح تستطيع بواسطته اقناع العميل باتخاذ قرار الشراء او الانخراط في العملية التي اردت اقناعه بها.
لكن لا تقلق يمكنك تعلم من الصفر كل مايتعلق بهذا المجال من الدروس المجانية المتوفرة على الانترنيت، فاذا كنت تحب الكتابة و تمتلك ولو قليل من هذه الموهبة فهذا المجال من احسن المجالات الذي يتيح لك ان تستغل فيه موهبتك.

فما هي الطريقة الصحيحة لكتابة اعلان جذاب وناجح؟

كل من يريد النجاح  في البيع او ريادة الاعمال يجب ان يتقن فن البيع من خلال الكلمات، والامر يظهر واضحا عندما نقارن بين الاعلان الذي يحقق نتائج هائلة و بين الاعلان الذي لا يحقق ذلك، بين الفيديو الذي يحقق مشاهدات كثيرة وبين الفيديو الذي لا يحقق هذه المشاهدات، و كذلك بين الاميل الذي يفتحه العميل عندما تستهدفه بالتسويق الالكتروني وبين الاميل الذي لا يفتحه العميل.
ساعرض عليك في هذا المقال عشر اساسيات لفن الكتابة الدعائية او فن الكتابة الاعلانية تمكنك من كتابة نسخة اعلان ناجح وجذاب يحقق لك مبيعات سحرية.
اذا نستطيع استخدام هذه الاستراتجيات العشر في كتابة اي نص اعلاني او دعائي سواء كان عن طريق الايميل او الفيسبوك او اي مقال و حتي محتوى اليوتوب.

عنوان الاعلان 

ان اول ما يلفت انتباة العميل اولا ويقوم بقراءته هو عنوان الاعلان  لذلك يعد   أهم عناصر في كتابة الاعلانات  التسويقية، و من تم  يتخذ قرار إكمال قراءة النص أم لا  لذلك  يجب اختيار عنوان يعبر عن المنتج أو آلية عمله، ويتضمن اهم الكلمات المفتاحية التي تثير اهتمام العملاء في السوق او المجال الذي تقدمة.

هناك بعض الخصائص التي تميز العنوان الجذاب:
  • ان يكون قصيرا و ان لا يزيد عن  اكثر من سبع كلمات.
  • ان يتضمن ارقاما لان الدراسات اثبثت ان العناوين التي تحقق مشاهدات ونقرات كثيرة هي العناوين التي تحتوي على ارقام لان الارقام تثير فضول العميل، مثلا خمسة طرق لتسويق منتجاتك في 2022.
  • اتخدام كلمات جميلة مثل كلمات-اكتشف-اسرار- الدليل الشامل
ان الهدف من العنوان ليس تحقيق المبيعات او ان يتخذ اجراء كالشراء لان  العميل عندما يقرا العنوان لا يصدق  ولا يعمل اي شيء، لذلك الهدف من العنوان هو جعل العميل ينتقل الى الفقرة الاولى ثم الى الفقرة الثانية.   
على سبيل المثال  يقوم البعض بوضع أهم  معلومة أو فائدة من المنتج كعنوان، والبعض الأخر يجعلون العنوان على شكل سؤال وجواب.

موضوع المدخل     

نقصد موضوع الجملة التي تكون تحت العنوان، بحيث تطرح التساؤل الذي يمكن ان يطرحه العميل او التساؤل حول المشكلة التي يبحث العميل عن حل لها  او فكرة تجعل العميل يتساءل حولها 
مثلا  العنوان : خمسة طرق لتحقيق دخل اضافي من الانترنت 
المدخل: كيف تكسب دخل اضافي من الانترنت بدون خبرة 
مثل هذه الجمل  تنفي كل الاعتراضات التي تطرا في ذهن العميل مثل انا ليست لي خبرة في هذا المجال...
لهذا يجب التفكير في هذه نص المدخل جيدا لانه يجلب العميل و يجعله ينتقل الى الفقرة الموالية.

رصيد الخبرات وشهادات وتجارب العملاء

هذه الاشياء تجعل العميل يكسب الثقة في المنتج او الخدمة التي تسوق لها، بالاضافة الى المميزات التي تميزك عن المنافسين مثل التسويق لمنتج او خدمة لا تتوفر في السوق او لها مميزات مهمة تجعلها افضل من الموجودة عند المنافسين. 

موضوع العرض الذي تروج له

هنا تتحدث عن مشكلة العميل، وتطرح كل التساءلات المحتملة التي  يبحث العميل عن حل لها وتعرض الحلول لهذه التساؤلات والمشاكل التي يبحث عنها، فلابد ان تبين له بوضوح مجموعة الفوائد التي سيجنيها من المنتج او الخدمة التي  تسوق لها.

الرموز النقطية

تعرض هنا الفوائد على شكل نقط، فمثلا اذا اردت بيع كمبيوتر محمول لابد ان تعمل جدول من خانتين، في الخانة الاولى ستعرض فيها خصائص لهذا المنتج، طبعا العميل لا يهتم بهذه الخصائص و لكن يهتم بالفوائد  وفوائد الفوائد، لذالك ستضع في الخانة المقابلة للخصائص  كل الفوائد الممكنة التي سيجنيها العميل من هذه الخصائص لانك لا تعرف اي واحدة منهم يبحث عنها العميل.

شهادات العملاء

اغلب العملاء يصدقون شهادات العملاء الذين سبقوا واشتروا المنتج او الخدمة، فهم يبحثون عنها لكي يطمئنوا لانهم لن يصدقوا كلامك لانك البائع ولكن يصدقون العملاء الذين سبقوهم في التجربة  ولابد ان تكون شهادات حقيقية لكي تكسب ثقة العميل.

طرح مجموعة من اختيارات الشراء

لابد ان تطرح العميل امام مجموعة من اختيارات  الشراء حتي يترسخ في عقله الباطن اختيار احد العروض بذل ان يختار الانسحاب من العرض.
فمثلا تعرض ثمن منتج واحد بثمن و اذا اشترى اثنين بثمن مغري و الاتيار الثالث بثمن مغري اكثر من الاختيار الثاني.

عكس المخاطر

تقديم ضمان المنتج او الخدمة للعميل، فمثلا تقدم ضمان سبعة ايام  لارجاع المنتج و هذا يجعل العميل يثق في التعامل 

دعوة العمل call to action

بعدما قدمت للعميل كل ما يتعلق بالخدمة  او المنتج من توضيحات وشهادات وضمان، واصبح العميل  مقتنعا وجاهزا ويعرف ماذا عليه ان يعمل، فما عليه الا يقدم على الخطوة المهمة. فما عليك الا ان تدعوه للشراء.

الاستعجال 

تستعجل العميل في عملية الشراء، لماذا يجب على العميل ان يشتري الان؟ فمثلا نجد ان المسوق يذكر ان الكمية محدودة او ان المنتوج يعرض بثمن مخفض لمدة محدودة فبمجرد ما تدخل على بعض منصات البيع  تجد العداد يبدا بالعد التنازلي، فمثل هذه الامور تجعل العميل يتخذ اجراء بشكل سريع او يستعجل في الشراء. 
واخيرا عزيزي الزائر تجنب الحشو والتكرار،و كتابة  كل ما يجب أن يعرفه العميل أو الزبون بشكل مختصر والتركيز على النقاط التي من الممكن أن تشجعه على اتخاذ قرار الشراء.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات